الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
3030- إنما خروج ابن صياد لغضبة يغضبها. (الطبرانى عن حفصة). أخرجه الطبرانى (23/195، رقم 336). *** 3031- إنما خلعتهما أن جبريل جاءنى فأخبرنى أن فيهما خبثا فإذا جئتم أبواب المساجد فتعاهدوها فإن كان بها خبث فحكوها ثم ادخلوا فصلوا فى نعالكم. (عبد الرزاق عن عطاء قال حدثت). أخرجه عبد الرزاق (1/388، رقم 1514). *** 3032- إنما خيرنى الله فقال استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة وسأزيد على سبعين. (مسلم عن ابن عمر). أخرجه مسلم (4/1865، رقم 2400). *** 3033- إنما ذلك جبريل ما رأيته فى الصورة التى خلق فيها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء والأرض. (الترمذى- حسن صحيح- عن عائشة قالت سألت رسول الله. (عن قوله { ولقد رآه نزلة أخرى }، { ولقد رآه بالأفق المبين } قال... فذكره). أخرجه الترمذى (5/262، رقم 3068). *** 3034- إنما ذلك سواد الليل وبياض النهار يعنى قوله تعالى {الخيط الأبيض من الخيط الأسود} (البخارى، ومسلم، والترمذى عن عدى بن حاتم). أخرجه البخارى (2/677، رقم 1817)، ومسلم (2/766، رقم 1090)، وأبو داود (2/304، رقم 2349)، والترمذى (5/211، رقم 2970). *** 3035- إنما ذلك شىء كان يقوله العباس بن عبد المطلب وأبو سفيان بن حرب ليأمنا باليمن، معاذ الله أن نُزَنِّىَ أمنا أو نقفو أبانا نحن بنو النضر بن كنانة من قال غير ذلك فقد كذب. (ابن سعد عن ابن أبى ذئب عن أبيه أنه قيل لرسول الله. (إن هاهنا ناسا من كندة يزعمون أنك منهم قال فذكره). أخرجه ابن سعد (1/23). *** 3036- إنما ذلك عرق فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغسلى عنك الدم ثم صلى. (الحاكم عن فاطمة بنت قيس). أخرجه الحاكم (4/62، رقم 6885) عن عائشة: أن فاطمة بنت قيس استفتت النبى صلى الله عليه وسلم فقالت: إنى استحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ فذكره. *** 3037- إنما ذلك عرق فانظرى فإذا أتى قرؤك فلا تصلى وإذا مر قرؤك فتطهرى ثم صلى ما بين القرء إلى القرء. (أبو داود، والنسائى عن فاطمة بنت أبى حبيش أنها شكت إلى رسول الله. (الدم قال... فذكره). أخرجه أبو داود (1/72، رقم 280)، والنسائى (1/121، رقم 211)، وابن ماجه (1/203، رقم620). *** 3038- إنما سماهم الله الأبرار لأنهم بروا الآباء والأمهات والأبناء كما أن لوالديك عليك حقا كذلك لولدك. (الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/146) قال الهيثمى: فيه عبيد الله بن الوليد الوصافى، وهو ضعيف. وابن عساكر (61/199). *** 3039- إنما سمى البيت العتيق لأن الله أعتقه من الجبابرة فلم يظهر عليه جبار قط. (الترمذى- حسن غريب- والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن عبد الله بن الزبير، قال المناوى: وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث قيل ثقة مأمون وضعفه الأئمة أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات). أخرجه الترمذى (5/324، رقم 3170) وقال: حسن صحيح. والحاكم (2/421 رقم 3465) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/443، رقم 4010)، وابن عساكر (54/209). *** 3040- إنما سمى البيض لأن آدم لما أهبط إلى الأرض أحرقته الشمس فاسود فأوحى الله إليه أن صم البيض فصام أول يوم فابيض ثلث جسده فلما صام اليوم الثانى أبيض ثلثا جسده فلما صام اليوم الثالث ابيض جسده كله فسميت البيض. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (1/346، رقم 1383). *** 3041- إنما سمى الخضر خضرا لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هى تهتز من تحته خضراء. (أحمد، والنسائى، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة. الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه أحمد (2/312، رقم 8098)، والبخارى (3/1248، رقم 3221)، والترمذى (5/313، رقم 3151) وقال: حسن صحيح. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (12/209، رقم 12914)، وابن عساكر (16/402). *** 3042- إنما سمى القلب من تقلبه إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت فى أصل شجرة تقلبها الريح ظهرا لبطن. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى موسى). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/473، رقم 752)، وأحمد (4/408، رقم 19677). *** 3043- إنما سمى شعبان لأنه يتشعب فيه للصائم فيه حتى يدخل الجنة. (أبو الشيخ فى الثواب، والرافعى عن أنس). أخرجه الرافعى (1/153). *** 3044- إنما سمى رمضان لأنه يرمض الذنوب وإن فى رمضان ثلاث ليال من فاتته فاته خير كثير ليلة تسع عشرة وليلة إحدى وعشرين وآخرها سوى ليلة القدر فمن لم يغفر له فى شهر رمضان ففى أى شهر يغفر له. (محمد بن منصور السمعانى فى أماليه، والديلمى، والرافعى عن أنس). أخرجه الديلمى فى الفردوس (2/60، رقم 2339) إلى قوله: (يرمض الذنوب). كما أخرج الرافعى فى تاريخه. (2/242). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 31). *** 3045- إنما سميت الجمعة لأن آدم جمع فيها خلقه. (الخطيب عن سلمان). أخرجه الخطيب (2/397). *** 3046- إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار. (الديلمى عن أبى هريرة. [الديلمى عن جابر]). حديث جابر: أخرجه الديلمى (1/346، رقم 1385). *** 3047- إنما على منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبى بعدى. (الخطيب عن عمر). أخرجه الخطيب (7/452)، وابن عدى (1/305). *** 3048- إنما علينا الوضوء فيما يخرج وليس علينا فيما يدخل. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/210، رقم 7848). *** 3049- إنما فاطمة بضعة منى فمن أغضبها أغضبنى. (ابن أبى شيبة عن محمد بن على مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/388، رقم 32269). *** 3050- إنما فاطمة بضعة منى يؤذينى ما أذاها وينصبنى ما أنصبها. (أحمد، وابن منيع، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن الزبير). أخرجه أحمد (4/5، رقم 16168)، والترمذى (5/698، رقم 3869)، والطبرانى (22/405، رقم 1013)، والحاكم (3/173، رقم 4751). *** 3051- إنما فاطمة شجنة منى يبسطنى ما يبسطها ويقبضنى ما يقبضها. (الحاكم، والطبرانى عن المسور). أخرجه الحاكم (3/168، رقم 4734)، وقال: صحيح الإسناد. والطبرانى (22/405، رقم 1014). قال الهيثمى (9/203): فيه أم بكر بنت المسور، ولم يجرحها أحد، ولم يوثقها، وبقية رجاله وثقوا. *** 3052- إنما فاطمة مضغة منى فمن آذاها فقد آذانى. (الحاكم عن أبى حنظلة مرسلاً). أخرجه الحاكم (3/173، رقم 4750). *** 3053- إنما فرسى هذا بحر. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/183، رقم 10395). *** 3054- إنما قلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/307، رقم 7812) قال الهيثمى (7/211): فيه عبد الله بن صالح، وثقه عبد الملك بن شعيب، وضعفه غيره. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (1/103، رقم 229). *** 3055- إنما قمنا للملائكة. (النسائى، والحاكم عن أنس أن جنازة مرت برسول الله. (فقام فقيل إنها جنازة يهودى قال... فذكره). أخرجه النسائى (4/47، رقم 1929)، والحاكم (1/509، رقم 1321). *** 3056- إنما كان يكفيك أن تضرب يديك إلى الأرض فتمسح بها وجهك وكفيك. (أبو داود عن عمار). أخرجه أبو داود (1/89، رقم 326). *** 3057- إنما كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكى تسعكم جاء الله بالسعة فكلوا وادخروا واتجروا ألا وإن هذه الأيم أيام أكل وشرب وذكر الله. (أبو داود عن نبيشة). أخرجه أبو داود (3/100، رقم 2813). وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/292، رقم 19001). *** 3058- إنما لامرئ ما كسب وعليه ما اكتسب والمرء مع من أحب ومن مات على ذنابى طريق فهو من أهله. (الحكيم عن أبى أمامة). ذكره الحكيم (3/193). ومن غريب الحديث: (ذنابى طريق): مؤخرة طريق. *** 3059- إنما لبس علينا الشيطان القراءة من أجل أقوام يأتون الصلاة بغير وضوء فإذا أتيتم الصلاة فأحسنوا الوضوء. (أحمد عن أبى روح الكلاعى قال: صلى بنا رسول الله (صلاة فقرأ فيها سورة الروم فلبس عليه بعضها فذكره) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/471، رقم 15912). قال الهيثمى (1/241): رجاله رجال الصحيح. *** 3060- إنما للمرء ما طابت به نفس إمامه. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (4/20، رقم 3533). قال الهيثمى (5/331): فيه عمرو بن واقد وهو متروك. *** 3061- إنما مثل أمتى كالرحم ضيقة فإذا حملت وسعها الله. (الطبرانى فى الصغير عن أبى الدرداء قلت إن أمر أمتى لعجب هى ضيقة فإذا نزلها الناس اتسعت) [المناوى]. أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/377، رقم 7775). قال الهيثمى (3/265): فيه من لم أعرفه. *** 3062- إنما مثل أمتى كمثل ما أنزل الله من السماء لا يدرى البركة فى أولها أو فى آخرها. (الرامهرمزى عن أنس، وهو حسن). أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/105، رقم 68). *** 3063- إنما مثل أهل بيتى فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك. (ابن جرير عن أبى ذر). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن مثل أهل بيتى)، (مثل أهل بيتى). *** 3064- إنما مثل أهل بيتى فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وإنما مثل أهل بيتى فيكم مثل باب حطة فى بنى إسرائيل من دخله غفر له. (الطبرانى فى الصغير عن أبى سعيد) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الصغير (2/84، رقم 825). قال الهيثمى (9/168): فيه جماعة لم أعرفهم. *** 3065- إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة. (البخارى، ومسلم عن بريد عن أبى بردة عن أبى موسى). أخرجه البخارى (5/2104، رقم 5214)، ومسلم (4/2026، رقم 2628). *** 3066- إنما مثل الذى يتصدق بصدقة ثم يعود فى صدقته كمثل الكلب يقىء ثم يأكل قيأه. (مسلم عن ابن عباس). أخرجه مسلم (3/1241، رقم 1622). *** 3067- إنما مثل الذى يصلى ورأسه معقوص مثل الذى يصلى وهو مكتوف. (أحمد، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/316، رقم 2905)، والطبرانى (11/422، رقم 12196). *** 3068- إنما مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار على باب أحدكم يغتسل كل يوم خمس مرات ماذا يبقى من درنه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/41، رقم 2812). *** 3069- إنما مثل المؤمن حين يصيبه الوعك أو الحمى كمثل حديدة تدخل فى النار فيذهب خبثها ويبقى طيبها. (ابن منده، والطبرانى، وأبو نعيم، والحاكم، والبيهقى عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن أزهر عن أبيه). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/302)، والحاكم (1/499، رقم 1288) والبيهقى (3/374، رقم 6336)، والبزار (8/379، رقم 3456). قال الهيثمى (2/302): رواه البزار والطبرانى فى الكبير وفيه من لا يعرف. *** 3070- إنما مثل المؤمن مثل شجرة لا يسقط ورقها النخلة. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/342، رقم 13293). *** 3071- إنما مثل المهجر إلى الصلاة كمثل من يهدى البدنة ثم الذى على أثره كالذى يهدى البقرة ثم الذى على أثره كالذى يهدى الكبش، ثم الذى على أثره كالذى يهدى الدجاجة ثم الذى على أثره كالذى يهدى البيضة. (النسائى عن أبى هريرة. الطبرانى عن سمرة). أخرجه النسائى (2/116، رقم 864). *** 3072- إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عمر). أخرجه مالك (1/202، رقم 474)، وأحمد (2/30، رقم 4845)، والبخارى (4/1920، رقم 4743)، ومسلم (1/543، رقم 789)، والنسائى (2/154، رقم 942)، وابن حبان (3/41، رقم 764). *** 3073- إنما مثل صوم التطوع مثل الرجل يخرج من ماله الصدقة فإن شاء أمضاها وإن شاء حبسها. (النسائى، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه النسائى (4/193، رقم 2322). *** 3074- إنما مثل هذا مثل الذى يصلى وهو مكتوف. (مسلم، وأبو داود، والنسائى عن ابن عباس أنه رأى رجلا يصلى ورأسه معقوص من ورائه فقال سمعت رسول الله. (يقول... فذكره). أخرجه مسلم (1/355، رقم 492)، وأبو داود (1/174، رقم 647)، والنسائى (2/215، رقم 1114). *** 3075- إنما مثلى ومثلكم ومثل الدنيا كمثل قوم سلكوا مفازة غبراء لا يدرون ما قطعوا منها أكثر أم ما بقى منها فحسرت ظهورهم ونفد زادهم وسقطوا بين ظهرانى المفازة فأيقنوا بالهلكة فبينما هم كذلك إذ خرج عليهم رجل فى حلة يقطر رأسه فقالوا إن هذا لحديث عهد بالريف فانتهى إليهم فقال ما لكم يا هؤلاء قالوا ما ترى كيف حسرت ظهرنا ونفد زادنا وسقطنا بين ظهرانى المفازة لا ندرى ما قطعنا منه أكثر أم ما بقى علينا قال ما تجعلون لى إن أوردتكم ماء رواء ورياضا خضراء قالوا نجعل لك حكمك علينا قال تجعلون لى عهودكم ومواثيقكم أن لا تعصونى فجعلوا له عهودهم ومواثيقهم أن لا يعصوه فمال بهم فأوردهم رياضا خضرا وماء رواء فمكث يسيرا ثم قال لهم هلموا إلى رياض أعشب من رياضكم وماء أروى من مائكم فقال جل القوم ما قدرنا على هذا حتى كدنا أن لا نقدر عليه وقالت طائفة منهم ألستم قد جعلتم لهذا الرجل عهودكم ومواثيقكم أن لا تعصوه وقد صدقكم فى أول حديثه وآخر حديثه مثل أوله فراح وراحوا معه فأوردهم رياضا خضرا وماء رواء وأتى الآخرين العدو من تحت ليلتهم فأصبحوا ما بين قتيل وأسير. (الرامهرمزى فى الأمثال، وابن عساكر عن ابن المبارك قال بلغنا عن الحسن. وقال ابن عساكر: هذا مرسل وفيه انقطاع بين ابن المبارك والحسن). أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/59، رقم 23). *** 3076- إنما منزلة من صام فى غير رمضان أوفى غير قضاء رمضان أو فى التطوع بمنزلة رجل أخرج صدقة ماله فجاد منها بما شاء فأمضاه وبخل بما بقى فأمسكه. (النسائى عن عائشة). أخرجه النسائى (4/194، رقم 2323). *** 3077- إنما نسمة المؤمن طائر يعلق فى شجر الجنة حتى يبعثه الله إلى جسده يوم يبعثه. (مالك، وأحمد، والنسائى، وابن ماجه، والحكيم، وابن حبان، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى المعرفة عن كعب بن مالك). أخرجه مالك (1/240، رقم 568)، وأحمد (3/456، رقم 15825)، والنسائى (4/108، رقم 2073)، وابن ماجه (2/1428، رقم 4271)، والحكيم (1/272)، وابن حبان (10/513، رقم 4657)، والطبرانى (19/64، رقم 121)، وأبو نعيم فى الحلية (9/156). *** 3078- إنما نهيتكم لأجل الدافة التى دفت عليكم فكلوا وتصدقوا وادخروا. (ابن حبان عن عائشة). أخرجه ابن حبان (13/250، رقم 5927). وأخرجه أيضًا: مالك (2/484، رقم 1030)، ومسلم (3/1561، رقم 1971)، وأبو داود (3/99، رقم 2812). ومن غريب الحديث: (الدافة): الجماعة. *** 3079- إنما هذا رحمة وإن من لا يرحم لا يُرْحم إنما ينهى الناس عن النياحة وأن يندب الرجل بما ليس فيه لولا أنه وعد جامع وسبيل ميتاء وأن آخرنا لاحق بأولنا لوجدنا عليه وجدا غير هذا وإنا عليه لمحزونون تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب وفضل رضاعه الجنة. (ابن سعد عن مكحول قال دخل رسول الله. (وإبراهيم يجود بنفسه فدمعت عيناه فقال له عبد الرحمن بن عوف هذا الذى تنهانا عنه قال... فذكره). أخرجه ابن سعد (1/137). *** 3080- إنما هذه الأخلاق بيد الله فمتى شاء أن يمنحه الله خلقا حسنا فعل. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى المنهال). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 115، رقم 328). *** 3081- إنما هلك الذين من قبلكم أنه كان إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو كانت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها. (الطبرانى فى الأوسط عن أم سلمة: أن قريشا أهمهم شأن المخزومية التى سرقت وكلموه فى ذلك فذكره) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/272، رقم 7479). قال الهيثمى (6/259): رجاله ثقات. *** 3082- إنما هلك بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن معاوية أنه تناول قُصَّةً من شعر وقال سمعت رسول الله. (نهى عن مثل هذه ويقول فذكره). أخرجه البخارى (5/2216، رقم 5588)، ومسلم (3/1679، رقم 2127)، وأبو داود (4/77، رقم 4167)، والترمذى (5/104، رقم 2781)، والنسائى (8/186، رقم5245). *** 3083- إنما هلك من كان قبلكم بأن عظموا ملوكهم بأن قاموا وقعدوا. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/382، رقم 6680) قال الهيثمى (8/40): فيه الحسن بن قتيبة، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/344، رقم 1376). *** 3084- إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم فى الكتاب. (مسلم عن ابن عمرو). أخرجه مسلم (4/2053، رقم 2666). *** 3085- إنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم أنبيائهم واختلافهم عليهم ولن يؤمن أحد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره. (الطبرانى عن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/199). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/326، رقم 7340). قال الهيثمى. (7/199): رجاله ثقات. *** 3086- إنما هلك من كان قبلكم بهذا ضربوا كتاب الله بعضه ببعض وإنما نزل كتاب الله يصدق بعضه بعضا فلا تكذبوا بعضه ببعض ما علمتم فيه فقولوا وما جهلتم فكلوه إلى عالمه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/417، رقم 2258)، وأحمد (2/185، رقم 6741). *** 3087- إنما هما اثنتان الكلام والهدى فأحسن الكلام كلام الله وأحسن الهدى هدى محمد ألا وإياكم ومحدثات الأمور فإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ألا لا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم ألا إن كل ما هو آت قريب وإنما البعيد ما ليس بآت ألا إنما الشقى من شقى فى بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره ألا إن قتال المؤمن كفر وسبابه فسوق ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ألا وإياكم والكذب فإن الكذب لا يصلح لا بالجد ولا بالهزل ولا يعد الرجل صبيه لا يفى له وإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وإنه يقال للصادق صدق وبر، ويقال للكاذب كذب وفجر ألا وإن العبد يكذب حتى يكتب عند الله كذابا. (ابن ماجه، والطبرانى عن أبى مسعود). أخرجه ابن ماجه (1/18، رقم 46). قال البوصيرى (1/10): هذا إسناد ضعيف عبيد بن ميمون أبو عبيد قال فيه أبو حاتم مجهول. والطبرانى (9/96، رقم 8518). *** 3088- إنما هو بضعة منك يعنى ذكره. (أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والدارقطنى، والضياء عن طلق بن على. الطبرانى عن ابن مسعود موقوفًا). حديث طلق بن على: أخرجه أحمد (4/22، رقم 16329)، وابن حبان (3/403، رقم 1120)، والطبرانى. (8/330، رقم 8234)، والدارقطنى (1/149). حديث ابن مسعود: الطبرانى (9/247، رقم 9214). قال الهيثمى (1/244) رجاله موثقون. *** 3089- إنما هو بمنزلة البزاق أو المخاط أمطه عنك بخرقة أو بإذخر. (الطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس قال سئل رسول الله. (عن المنى يصيب الثوب قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (11/148، رقم 11321)، قال الهيثمى (1/279): فيه محمد بن عبيد الله العرزمى، وهو مجمع على ضعفه. *** 3090- إنما هو عرق تترك الصلاة قدر حيضتها ثم تجمع الظهر والعصر بغسل واحد والمغرب والعشاء بغسل واحد وتغتسل للصبح غسلا. (عبد الرزاق عن ابن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أن امرأة من المسلمين استحيضت فسألت النبى صلى الله عليه وسلم قال... فذكره). أخرجه عبد الرزاق (1/308، رقم 1176). *** 3091- إنما هو فراش للزوج وفراش للمرأة وفراش للضيف وفراش للشيطان. (الهيثم بن كليب، والضياء عن ثوبان). *** 3092- إنما هى أربعة أشهر وعشر وقد كانت إحداكن فى الجاهلية ترمى بالبعرة على رأس الحول. (مالك، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أم سلمة). أخرجه مالك (2/597)، والبخارى (5/2042، رقم 5024)، والترمذى (3/501، رقم 1197)، والنسائى. (6/201، رقم 3533)، وابن ماجه (1/673، رقم 2084). *** 3093- إنما هى توبة نبى يعنى ص. (أبو داود، والحاكم عن أبى سعيد). أخرجه أبو داود (2/59، رقم 1410)، والحاكم (1/421، رقم 1052) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 3094- إنما هى رحمة وإنما يرحم الله من عباده الرحماء. (البزار عن أبى هريرة قال احتضر ابن لفاطمة فأرسلت إلى أبيها فقال قوموا فلما جلس جعل يقرأ {فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون} حتى قبض فدمعت عيناه فقال سعد تبكى وتنهى عن البكاء فذكره) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (3/18) قال الهيثمى: فيه إسماعيل بن موسى المكى وفيه كلام وقد وثق. *** 3095- إنما هى ريحانتك. (عبد الرزاق عن ابن جريج بلاغًا). أخرجه عبد الرزاق (1/136، رقم 515). *** 3096- إنما هى مواثيق والرقية بسم الله شجة قرنية ملحة بحر قفطا. (الطبرانى فى الأوسط عن زيد بن عبد الله قال عرض عليه رقية من الحمة فأذن لنا فيها فذكره) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/297، رقم 8686). *** 3097- إنما هى هذه أى حجة الوداع ثم عليكم بظهور الحصر. (الطبرانى فى الكبير والأوسط عن ابن عمر)[المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/50، رقم 7930)، قال الهيثمى (3/214): فيه عاصم بن عمر العمرى وثقه ابن حبان وقال يخطئ وضعفه الجمهور. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (9/20، رقم 3706). *** 3098- إنما هى هذه ثم الزمن ظهور الحصر. (أحمد عن أبى هريرة أن رسول الله. (لما حج بنسائه قال... فذكره). أخرجه أحمد (2/446، رقم 9764). *** 3099- إنما يبعث المقتتلون على النيات. (ابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن عساكر (17/385). *** 3100- إنما يبعث الناس على نياتهم. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1414، رقم 4229). قال المنذرى (1/25): إسناده حسن. *** 3101- إنما يتجالس المتجالسان بأمانة الله فلا يحل لأحدهما أن يفشى على صاحبه ما يكره وأكرم الناس علىَّ جليسى. (ابن لال من طريق سلمة بن كفيل عن أبيه عن ابن مسعود). *** 3102- إنما يتجالس المتجالسان بأمانة الله ى فلا يحل لأحدهما أن يفشى على صاحبه ما يكره. (ابن المبارك، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم مرسلاً). أخرجه ابن المبارك (1/240، رقم 691). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/520، رقم 11191)، وقال: هذا مرسل جيد. *** 3103- إنما يجزيك من ذلك الوضوء يعنى المذى. (أحمد، والدارمى، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن سهل بن حنيف). أخرجه أحمد (3/485، رقم 16016)، والدارمى (1/199، رقم 723)، وابن ماجه (1/169، رقم 506)، وابن خزيمة (1/16، رقم 23)، وابن حبان (3/386، رقم 1103)، والطبرانى (6/87، رقم 5594). *** 3104- إنما يحرم على النار كل هين لين قريب سهل. (ابن حبان عن ابن مسعود). أخرجه ابن حبان (2/215، رقم 469). *** 3105- إنما يحسد من يحسد على خصلتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه. (البيهقى عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (4/188، رقم 7615)، وأحمد (2/133، رقم 6167). *** 3106- إنما يختبر بهذا المؤمن. (أبو يعلى عن عائشة قالت سئل رسول الله. (عن الوسوسة فكبر ثلاثا ثم قال... فذكره). أخرجه أبو يعلى (8/109، رقم 4649). قال الهيثمى (1/33): فى إسناده شهر بن حوشب. *** 3107- إنما يخرج الدجال من غضبة غضبها. (أحمد، ومسلم عن حفصة وابن عمر معا). أخرجه أحمد (6/283، رقم 26468)، ومسلم (4/2246، رقم 2932). *** 3108- إنما يدخل الجنة من يرجوها وإنما يجتنب النار من يخافها وإنما يرحم الله من يرحم. (البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى عن ابن عمر) [1/297]. أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/483، رقم 778). *** 3109- إنما يرحم الله من عباده الرحماء. (الطبرانى، والضياء عن جرير). أخرجه الطبرانى (2/324، رقم 2353). *** 3110- إنما يزرع ثلاث رجل له أرض فهو يزرعها ورجل منح أرضا فهو يزرع ما منح ورجل استكرى أرضا بذهب أو فضة. (أبو داود، والطحاوى، والنسائى، وابن ماجه، والدارقطنى، والطبرانى، وابن قانع عن رافع بن خديج). أخرجه أبو داود (3/261، رقم 3400)، والطحاوى (4/106)، والنسائى (7/40، رقم 3890)، وابن ماجه. (2/819، رقم 2449)، والدارقطنى (3/36)، والطبرانى (4/245، رقم 4269). *** 3111- إنما يسافر إلى ثلاثة مساجد مسجد الكعبة ومسجدى ومسجد إيلياء والصلاة فى مسجدى هذا أحب من ألف صلاة فى غيره إلا مسجد الكعبة. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (5/244، رقم 10044). *** 3112- إنما يستريح من دخل الجنة. (أحمد عن عائشة. قال المناوى: قالت جاء بلال فقال يا رسول الله ماتت فلانة واستراحت فغضب وذكره وفيه ابن لهيعة، ورواه البزار بإسناد رجاله ثقات). أخرجه أحمد (6/69، رقم 24444). *** 3113- إنما يستريح من غفر له. (ابن المبارك من طريق الزهرى عن محمد بن عروة. أحمد عن عائشة، قال المناوى: بإسناد حسن). حديث محمد بن عروة أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/85، رقم 251). حديث عائشة أخرجه أحمد (6/102، رقم 24757). قال الهيثمى (2/330): فيه ابن لهيعة وفيه كلام. *** 3114- إنما يسلط الله على ابن آدم من خافه ابن آدم ولو أن ابن آدم لم يخف غير الله لم يسلط الله عليه أحدا وإنما وكل ابن آدم لمن رجا ابن آدم ولو أن ابن آدم لم يرج إلا الله لم يكله الله إلى غيره. (الحكيم عن ابن عمر). ذكره الحكيم (3/80). *** 3115- إنما يشتريه من لا خلاق له يعنى الحرير. (أحمد، والطبرانى عن حفصة) [1/295]. أخرجه أحمد (6/288، رقم 26512)، والطبرانى (23/206، رقم 357). *** 3116- إنما يعرف الفضل لأهل الفضل. (الخطيب عن أنس وفيه محمد بن زكريا الغلابى متروك. وابن عساكر عن عائشة وفيه الفيض بن وثيق عن زكريا بن منظور وهما ضعيفان). أخرجه الخطيب (7/222)، وابن عساكر (26/334). والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 31). *** 3117- إنما يغسل الثوب من الغائط والبول والقىء والدم. (البزار، وأبو يعلى، والطبرانى عن عمار بن ياسر) [المناوى]. أخرجه البزار (4/234، رقم 1397)، قال الهيثمى (1/283): ومدار طرقه عند الجميع على ثابت بن حماد، وهو ضعيف جدًّا، والله أعلم. *** 3118- إنما يغسل بول الجارية وينضح بول الغلام. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أم الفضل لبابة بنت الحارث). أخرجه أحمد (6/339، رقم 26917)، وأبو داود (1/102، رقم 375)، وابن ماجه (1/174، رقم 522)، والطبرانى (25/25، رقم 38)، والحاكم (1/271، رقم 588)، والبيهقى (2/414، رقم 3957). *** 3119- إنما يفدى الحبيب بالحبيب. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن رباح بن محمد عن أبيه بلاغا). أخرجه ابن السنى (ص 167، رقم 445). *** 3120- إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون. (أحمد، والبغوى، وابن قانع، والضياء عن دحية الكلبى قال قلت يا رسول الله ألا أحمل لك حمارا على فرس فتنتج لك بغلا قال فذكره. أبو داود، والنسائى عن على). حديث دحية: أخرجه أحمد (4/311، رقم 18815). حديث على: أخرجه أبو داود (3/27، رقم 2565)، والنسائى (6/224، رقم 3580). *** 3121- إنما يفعل ذلك النصارى يعنى الوصال ولكن صوموا كما أمركم الله ثم أتموا الصيام إلى الليل فإذا كان الليل فأفطروا. (أحمد، والطبرانى، والضياء، عن ليلى امرأة بشير بن الخصاصية عن بشير، قال المناوى: وإسناد أحمد جيد). أخرجه أحمد (5/225، رقم 22005)، والطبرانى (2/44، رقم 1231)، قال الهيثمى (3/158): فيه ليلى لم أجد من ذكرها، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 3122- إنما يقيم من أذن. (ابن أبى شيبة عن الزهرى مرسلاً. الطبرانى، وأبو الشيخ فى كتاب الأذان من طريق سعيد بن راشد عن عطاء عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (1/196، رقم 2245)، والطبرانى (12/435، رقم 13590). قال الهيثمى (2/3): فيه سعيد بن راشد السماك وهو ضعيف. *** 3123- إنما يكفى إحداكن أن تتخذ جمانا من فضة ثم تأخذ شيئا من زعفران فتذيفه ثم تلطخه عليه فإذا هو كأنه ذهب. (الطبرانى عن أسماء بنت يزيد). أخرجه الطبرانى (24/171، رقم 434). ومن غريب الحديث: (فتذيفه): أى تخلطه. *** 3124- إنما يكفى أحدكم ما قنعت به نفسه وإنما يصير إلى أربعة أذرع فى سبع وإنما يرجع الأمر إلى آخره. (ابن لال فى مكارم الأخلاق عن ابن مسعود). *** 3125- إنما يكفى أحدكم ما كان فى الدنيا مثل زاد الراكب. (أبو يعلى، والطبرانى، والباوردى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن جناب). أخرجه أبو يعلى (8/80، رقم 4610)، والطبرانى (4/77، رقم 3695)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/307، رقم 10400)، وأبو نعيم فى الحلية (1/360). *** 3126- إنما يكفيك أن تأخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك حيث ترى أنه أصابه. (أحمد، وابن ماجه، والدارمى، والطبرانى، وابن خزيمة، وابن حبان، والضياء عن سهل بن حنيف). أخرجه أحمد (3/485، رقم 16016)، وابن ماجه (1/169، رقم 506)، والطبرانى (6/87، رقم 5593)، وابن خزيمة (1/147، رقم 291)، وابن حبان (3/387، رقم 1103). *** 3127- إنما يكفيك أن تحثى على رأسك ثلاث حثيات من ماء ثم تفيضى على جسدك من الماء فإذا أنت قد طهرت. (عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه عن أم سلمة). أخرجه عبد الرزاق (1/272، رقم 1046)، وأحمد (6/314، رقم 26719)، وأبو داود (1/65، رقم 251)، والترمذى (1/175، رقم 105) وقال: حسن صحيح. والنسائى (1/131، رقم 241)، وابن ماجه (1/198 رقم 603). *** 3128- إنما يكفيك أن تقرأ فى المغرب بالشمس وضحاها وذواتها. (الديلمى عن جابر). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/263). *** 3129- إنما يكفيك من جمع المال خادم ومركب فى سبيل الله. (الترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هاشم بن عتبة). أخرجه الترمذى (4/564، رقم 2327)، والنسائى (8/218، رقم 5372) وابن ماجه (2/1374، رقم 4103). *** 3130- إنما يلبس الحرير فى الدنيا من لا خلاق له فى الآخرة. (مالك، والطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن عمر). أخرجه مالك (2/917، رقم 1637)، والطيالسى (ص 262، رقم 1937)، وأحمد (2/24، رقم 4767)، والبخارى (5/2194، رقم 5497)، ومسلم (3/1639، رقم 2068)، وأبو داود (4/46، رقم 4040)، والنسائى. (8/201، رقم 5307)، وابن ماجه (2/1187، رقم 3591). *** 3131- إنما يلبس الحرير فى الدنيا من لا يلبسه فى الآخرة. (أحمد، والبزار باختصار عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه أحمد (2/329، رقم 8337)، والبزار كما فى مجمع الزوائد (5/140) قال الهيثمى: فيه مبارك بن فضالة وثقه ابن حبان وغيره وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 3132- إنما يلبس علينا صلاتنا قوم يحضرون الصلاة بغير طهور من شهد الصلاة فليحسن الطهور. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن قانع عن أبى روح الكلاعى). أخرجه ابن أبى شيبة (1/14، رقم 34)، وأحمد (5/363، رقم 23122). *** 3133- إنما ينصر الله المسلمين بدعاء المستضعفين. (الطبرانى فى الأوسط عن سعد) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/263، رقم 4148). قال الهيثمى (5/329): فيه على بن سعيد الرازى، قال الدارقطنى ليس بذاك وقال يونس كان يحفظ ويفهم وبقية رجاله ثقات. *** 3134- إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم. (النسائى عن مصعب بن سعد عن أبيه). أخرجه النسائى (6/45، رقم 3178). *** 3135- إنما يهدى أحسن الأخلاق وإنما يصرف سيئها هو. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/17، رقم 10896). ***
|